الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

بعثة مواقع التراث العالمي تزور البترا

22/01/2020

زارت البعثة الخاصة بمواقع التراث العالمي، اليوم الأربعاء، سلطة إقليم البترا التنموي السياحي؛ لمناقشة أمور تخص المنطقة الأثرية في البترا ومنطقة النطاق العازل حول المحمية الأثرية واستعمالات الأراضي.

وترأس رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات اجتماعاً مع البعثة بمبنى السلطة، وضمّ الاجتماع مفوض المحمية والسياحة في السلطة المهندس ماجد الحسنات ومدير المصادر التراثية إبراهيم الفرجات، ومثّل البعثّة بيتر دبرن.

وجاءت الزيارة ضمن مخرجات اجتماع رئيس سلطة إقليم البترا الفرجات بمركز التراث العالمي في باريس خلال الربع الأخير من العام الماضي 2019، والتي خرجت بتوصيات أهمها إرسال خبير متخصص من مركز التراث العالمي لمدينة البترا؛ لمناقشة أهم المخرجات للمرحلة القادمة وبالتعاون مع السلطة.

وناقش الفرجات مع البعثة خطة سلطة إقليم البترا للأعوام (2020-2025)، والتي تستند إلى ركائز مهمة تعنى بتطوير المنتج السياحي، والمحافظة على الموقع الأثري، وربط المشاريع الجديدة التي أطلقتها السلطة بمسار الزائر، وتنمية المجتمع المحلي كشريك أساسي في العملية السياحية، وتوزيع مكتسبات السياحة على المناطق التابعة للسلطة من خلال إنشاء مشاريع تسهم في توفير فرص العمل لأبناء لواء البترا بكافة تجمعاته.

وأشار الفرجات إلى أن التحديات التي تواجهها السلطة متراكمة منذ سنوات، حيث تضعها على أجندة الأعمال، وتعطيها الأولوية القصوى لمعالجتها، ومن ضمنها التوسع العمراني وصفات استعمال الأراضي وحماية الموقع الأثري من خطر التهديدات الطبيعية والبشرية.

وقال الفرجات، إن السلطة تعمل بتشاركية مع الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة والمجتمعات المحلية في لواء البترا.

يُذكر أن سلطة إقليم البترا؛ أطلقت خطة إدارة المحمية الأثرية بالتعاون مع اليونسكو ودائرة الآثار العامة مع نهاية العام الماضي 2019، وكانت البترا قد انضمت لقائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985.

الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية