الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

شويكة: الحفاظ على الإرث الحضاري للمملكة أسمى مهام دائرة الآثار

10/06/2019

قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة: إن واجبا وطنيا مهما يقع على عاتق دائرة الآثار العامة في الحفاظ على الإرث الحضاري الذي تحتضنه المملكة في مختلف المواقع الأثرية.

وأشارت خلال زيارتها الدائرة اليوم الاثنين، إلى اهمية استمرار الجهود المبذولة في إدارة الإرث الأثري بالمملكة وتطويره بما يتناسب مع المعايير الدولية باعتباره احد أهم الموارد السياحية في المملكة.

وأكدت أهمية وجود خطة استراتيجية للسنوات الثلاث القادمة، تشمل الفرص والتحديات التي تواجه الدائرة وبما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة بتوفير أفضل الممارسات في إدارة الإرث وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ عليه.

وبينت ضرورة تعزيز جهود التنسيق مع الوزارة فيما يتعلق بطرح العطاءات ووضع المواصفات والتصاميم في مشاريع الترميم والصيانة التي تنهض بها الدائرة في مختلف المواقع مع إعداد خطة عمل للمواقع المراد صيانتها وترميمها، وبيان أهمية المواقع الأثرية كمنتجات سياحية تعزز الحوافز الاقتصادية والتنموية في التشغيل وزيادة الدخول الاقتصادية للمجتمعات المحلية.

وأكدت شويكة أهمية التنسيق مع وزارة المالية ومجالس المحافظات فيما يتعلق برصد المبالغ للمشاريع بما يتوافق مع خطة عمل الدائرة.

واستعرضت عددا من القضايا التي تختص بعمل الدائرة، من بينها المبالغ المستحقة كتعويضات عن الاستملاكات للمواقع الأثرية، وشمول بقية المواقع الأثرية ضمن المواقع التي توفرها التذكرة الموحدة، وتطوير آلية للبحث العلمي واستحداث منصات إلكترونية لعرض المعلومات المتعلقة بالإرث الأثري والحضاري في المملكة.

وقدمت الوزيرة شرحاً عن اجراءات الوزارة في تنفيذ برنامج تنشيط السياحة المحلية (أردننا جنة)، مشيرة إلى أهمية تعزيز البرنامج بالمعلومات التفصيلية عن المواقع الأثرية، وإدراج الرحلات الثقافية والأثرية في وجهات البرنامج.

ودعت إلى إعداد إيجاز كامل عن التحديات التي تواجه الدائرة تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، خصوصا ما يتعلق بموضوع الاستملاكات والإسراع في مشروع مستودعات الدائرة (نويجس) وغيرها.

واستمعت الوزيرة لشرح من مدير الدائرة بالوكالة يزيد عليان عن مهام وعمل الدائرة وإجراءاتها خلال استقبال المواطنين في عطلة العيد.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية


الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية